«يداً تبني ويداً تهدم» .. سكان مشروع "دار مصر الاندلس" يسثغيثون من إهمال جهاز المدينة.. والمسئولين "أذن من طين وأذن من عجين" (صور)

اهمال سكن مصر

يبدو ان مسلسل الإهمال لن ينتهي بعد، على الرغم من التطور الكبير الذي شهدته الدولة على مستوى البنية التحتية والسكنية، إلا ان هناك بعض المسئولين بجهاز مدينة القاهرة الجديدة، لم يدركوا الى الأن ان مشاكل المواطن مسئولية على عاتق كل منهم، لاسيما وان سكان مشروع "دار مصر"، الأندلس بالقاهر الجديدة، نبح صوتهم من الأنين، بسبب إنتكاسة الخدمات والمرافق في المشروع السكني العملاق الذي لم يمر على تشيده عام واحد فقط.

 

مشروع "دار مصر" القاهرة الجديد يستغيث  

وكما يقول المثل الدارج "يداً تبني ويداً تهدم"، حيث إستطاعت الدولة المصريه توفير الاف الوحدات السكنية، المناسبة لجميع طوائف الشعب، ومنهم مشروع "دار مصر"، والذي ينتشر في العديد من المدن الجديدة، وتتميز وحداته السكنيه بشكل يليق بالمواطن، كما هو الحال في العديد من الاماكن الأخرى، والتي تعد نموذج مشرفاً يحتذي به.


اما مشروع "دار مصر الاندلس"، التابع للقاهرة الجديده، ظهر فيه الكثير من المشاكل، ومنها حالة اللاند سكيب المزرية، ناهيك عن تدهور الطرق والزراعات، والتي تشعرك في الوهله الأولى وكأنها منطقة عشوائية، حيث ان الملايين التي صرفتها الدولة عليها لم تكن شافعاً للقضاء على الإهمال الذي حل من قبل المسئولين عن المشروع.


لك ان تتخيل ان الفساد وصل الى تسرب المياه أسفل عدد من العمارات المشروع، وهو ما يمثل خطورة كبيرة على سكان المنطقة، المتخوفون بشكل كبير، والذين طرقوا كل ابواب المسئولين لنجدتهم دون جدوى، حيث ارسلوا العديد من الشكاوي الى جهاز مدينة القاهرة الجديدة، ناهيك عن إستغاثتهم بهيئة المجتمعات العمرانية ومجلس الوزراء، ولكن لم يعيرهم احد إهتماماً، على حد وصفهم.

 

رئيس جهاز القاهرة الجديدة

وفي ظل تفاقم الأزمة وكثرة مشاكل مشروع "دار مصر الاندلس"، التابع للقاهرة الجديدة، حاول المهندس امين غنيم رئيس جهاز المدينة، ان يلحق ما يمكن إلحاقه، ووجه بإتخاذ إجرائات صارمة ضد كل مسئول تسسبب في التدهور الذي وصل إليه اغلب وحدات "دار مصر"، ناهيك عن الإجراءت الفنية والتنفيذية للسيطرة على حالة الإهمال الكبيرة التي ضربت المشروع.

وبدوره قام بمخاطبة مركز بحوث البناء والإسكان، من أجل إلحاق ما يمكن إلحاقه، من رفع كفاءة الوحدات السكنية المتضررة، ناهيك عن تكليف رئيس جهاز التجمع الثالث ومدير الطرق للإشراف على صيانة تلك الوحدات.

 

انين سكان "دار مصر الاندلس"

وعلى الصعيد الأخر رصد موقع "إسكان بلدنا"، شكاوي سكان مشروع "دار مصر الاندلس"، على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، والتي صبت جميعها في تجاهل جهاز مدينة القاهرة الجديدة لمعانتهم، وذلك بعدما وعدهم رئيس الجهاز ان كل شيء سيعود لأصله، وفقاً للمواصفات القياسية خلال ثلاثة أشهر فقط، ولكن بعد مرور عام كامل، بقي الوضع كما هو عليه، بل تدهور اكثر من ذي قبل، على حد وصفهم.


وزير الإسكان

وفي سياق متصل، كان قد أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تعليمات لكافة العاملين بجميع مواقع الوزارة، لإتخاذ إجراءات للحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة.


 منها إتباع الإجراءات القياسية والهندسية في كافة الأعمال (وخاصة أعمال الصيانة أو الإحلال والتجديد) التي يمكن أن ينتج عنها أضرار بالأرواح أو الممتلكات العامة ، وأن لا يتم التهاون في أي من تلك الإجراءات بداعي سرعة الإنتهاء من الأعمال أو توفير النفقات أو المواد أو أي من الأسباب الأخرى التي من شأنها الإخلال بمقتضيات العمل الفني الهندسي بالشكل القياسي.

 

 وشدد وزير الإسكان على ذلك بتعليمات مكتوبة لكافة المرؤوسين، وتحديـد المسؤليات لكل مهمة توكل إلي أي شخص حتى يكون هناك محاسبة لمن يتسبب في الاخطاء، والبعد كل البعد عن شيوع المسؤلية والتي ستعرض الجميع للمسائلة.

 

وقال مصدر من وزارة الإسكان في تصريحات خاصة لموقع "إسكان بلدنا"، ان وزير الإسكان لديه إلمام بكل كبيرة وصغيرة تحدث داخل الوزارة، ناهيك عن انه بدأ يضع يديه على مفاصل الفساد.

 

واشار المصدر، الى ان هناك بعض الفسدة، يتربصوا بصغار المهندسين الشرفاء، من أجل زيادة الضغوط عليهم لإنجاز الأعمال بحجة "المشاريع القومية"، وهو ما يؤدي الى نتيجة عكسية، لاسيما وان التسرع في إنهاء مشاريع بهذا الحجم يؤثر على الجودة بشكل كبير. 


تنويه: يشير موقع "إسكان بلدنا"، الى ان بعض المعلومات المذكورة  مصدرها جريدة "الإهرام"، العريقة، مزوده ببعض مصادرنا لنظهر للقاريء الحقيقه كاملة، دون نقصان.

 

 وفي صدد هذا الموضوع، انتظرونا بموقع "إسكان بلدنا"، في فتح المزيد من الملفات الشائكة، وما يحدث وراء الكواليس وبالمستندات.


















إرسال تعليق

أحدث أقدم