«بعد زلزال تركيا وسوريا».. باحث يجبب عن إحتمالية حدوث "تسونامي" في مصر

تسونامي في مصر

يبدو ان الزلزال، الذي ضرب تركيا وسوريا، انعكس بشكل كبير على الشعب المصري، لاسيما وان هناك مخاوف من تعرض البحر الأحمر لموجات "تسونامي"، ناهيك عن توقع الباحث الهولندي، فرانك هغربيتس، من وقوع زلزال في مصر ولبنان، مشابه لما حدث بتركيا وسوريا، وهو ما زاد القلق عند المصريين.


كما تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي، انباء عن إقتراب حدوث موجات "تسونامي"، في مصر، وبالتحيديد في البحر الأحمر، وهو ما قد يمحي مدن مصرية كامله من على الخريطة.

 

خبير يرد على "تسونامي" البحر الأحمر

طمأن الدكتور عاصم مصطفى، الباحث بقسم الزلازل، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، المصريين مؤكداً ان زلزال تركيا وسوريا، من الصعب ان يؤدي الى موجات "تسونامي"، في مصر، وان كل ما يتم تداوله مجرد "شائعات"، لا اساس لها.

 

واشار الى ان إحتمالية حدوث "تسونامي"، في مصر قليلة جداً،  وذلك لأن من شروط حدوثه، تصدع كبير في البحر، كما ان زلزال الاناضول توابعه ضعيفة، واقل من ان يتسبب في "تسونامي".


وقال "مصطفى"، ان كل الصدوع، المتواجدة في البحرين المتوسط والأحمر تم درستها، لاسيما وان جميعها معروفه لنا، ناهيك عن ان هناك 80 محطة، خاصة بالشبكة القومية للزلازل، نتابع من خلالها النشاط الزلزالي في مصر.

 



إرسال تعليق

أحدث أقدم