«ما بين مؤيد ومعارض».. هل يصلح "الفايبر المسلح" للإستخدام في عمليات البناء كبديل لحديد التسليح ؟

 

الفايبر المسلح بديل الحديد

لا شك ان الإرتفاع الكبير في اسعار حديد التسليح خلال الفترة الماضية، جعلت العديد من المواطنين يبحثون عن بديل له، وهو ما جعل عدد من الصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي، تروج لـ"الفايبر المسلح"، بأعتباره بديلاً لحديد التسليح، لاسيما وانه ارخص من الأخير، وهو ما يجعل البعض يلجأ لشرائة، ولكن هل يصلح للبناء ؟



انشاء اول مصنع مصري لإنتاج الفايبر المسلح

دشن في عام 2021، اول مصنع في مصر والشرق الاوسط لإنشاء "الفايبر المسلح"، بتكنولوجيا روسية بالكامل، حيث يعد ذلك المصنع طفرة تكنولوجية، لاسيما وانه يلجأ لإستخدام الألياف الزجاجية، والتي تم تطويرها باستخدام تكنولوجيا البوليمرات الروسية.



استخدامات الفايبر المسلح

قال المهندس ماير جرجس، المدير التنفيذي للمكتب الهندسي الإستشاري GM، ان "الفايبر المسلح"، يعطي عمراً اطول للمشروعات، على عكس حديد التسليح، الذي يتأكل ويتعرض للصدأ، حيث ان الفايبر المسلح يزيد من العمر الافتراضي للعنصر الخرساني المستخدم به، ويقلل اعمال الصيانة.

واكد "ماير"، ان الفايبر المسلح، يستخدم في كافة المنشأت التي تتعرض للمياه والهواء بشكل مباشر، مثل "الطرق – المطارات – أرضيات المصانع – الأسقف – تبطين الترع والمواني البحرية"، مشيراً الى انه تم إستخدام "الفايبر المسلح"، في العديد من المشاريع داخل جمهورية مصر العربية.

 


خبراء يحذرون من استخدام الفايبر المسلح في البناء

وعلى الرغم من الترويج الكبير لـ"الفايبر المسلح"، على انه بديل لـ"حديد التسليح"، إلا ان بعض خبراء صناعة الصلب رفضوا استخدامه في البناء.

وهو ما اكده المهندس محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، والذي اشار الى ان الحديث عن "الفايبر المسلح"، يأتي كلما حدثت زيادة في اسعار "الحديد المسلح"، موضحاً ان الحديث عن "الفايبرالمسلح"، لم يكن جديداً، ولكن يرجع الى فترة الثمانينات، وذلك بعدما تم طرح الفكرة خارجياً، ولكنها لم تنجح في التطبيق.

وتابع "حنفي"، ان "الفايبر جلاس"،لا يصلح للإستخدام في عمليات البناء، وذلك لأنه ليس لديه القدرة على التحمل، ناهيك عن إختلاف درجة الصلابة بين المنتجين .  



إرسال تعليق

أحدث أقدم