النيابة الإدارية تكشف تفاصيل انهيار سور مبنى مجمع النيابات الإدارية بـ"التجمع الخامس"

 

انهيار سور مبنى مجمع النيابات الإدارية بالقاهرة الجديدة

أفاد المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمي لهيئة النيابة الإدارية، بتفاصيل حدوث انهيار سور مبنى مجمع النيابات الإدارية بشارع التسعين الشمالي بالقاهرة الجديدة، أثناء قيام إحدى الشركات بأعمال إنشائية في قطعة أرض فضاء ملاصقة للمبنى، حيث تسبب في الحادث احد "اللوادر"، التابعة للشركة.

 

واشار النيابة الإدارية، الى ان الحادث وقع في تمام الساعة ١٢.٢٥ ظهر يوم السبت الماضي، ومن حسن الحظ لم يبلغ عن وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح، وذلك بعد انهيار سور مبنى مجمع النيابات الإدارية، من جهة اليسار الداخل من بوابة "3".

 

واوضح "سمير"، ان بعد وقوع الحادث، اخطرت إدارة النيابات برئاسة المستشار منتصر عبدالعال الجهات المعنية بالتنسيق مع شؤون المقر بالقاهرة الجديدة لاتخاذ اللازم، حيث تمت معاينة الموقع من قبل قسم شرطة التجمع الخامس والنيابة العامة.

 

وأجريت عدة إجراءات تحفظية للتعامل مع الوضع، تضمنت نقل مولد الكهرباء الاحتياطي وخزانات السولار الخاصة بالمولد إلى مكان آمن.

 

فيما كلف المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، فريق تحقيق بإجراء معاينة لموقع الحادث، برئاسة المستشار يسري عبدالجليل، مدير نيابة القاهرة الجديدة، وعضوية المستشار أحمد الهادي، نائب مدير النيابة، والمستشار كريم فهيم، بالإضافة إلى حضور ممثل عن الشركة المنفذة لمبنى مجمع النيابات الإدارية بالقاهرة الجديدة، المهندس أبوالقاسم محمد.

 

وكشفت المعاينة التي تمت لموقع الحادث، أن قطعة الأرض الفضاء الملاصقة للمبنى بها أعمال حفر بعمق يصل لحوالي ٩ أمتار تقريباً، ومحاطة بسور معدني، وبداخلها اثنين "كاراڤان" بدون أي لوحات إرشادية تحمل بيانات المشروع أو بيانات التراخيص الخاصة بالأعمال الإنشائية التي تتم.

 

وجاء في التحقيقات ايضاً، ان انهيار سور مبنى مجمع النيابات بالقاهرة الجديدة "٨ باكيات"، من السور تضررت بطول حوالي ٢٥ متراً وحدث تصدع في أخرى، ناهيك عن التلفيات التي حدثت بعدد من أشجار النخيل والإضاءة والتوصيلات الكهربائية الخاصة بالسور.


كما شمل ما جاء بالمعاينة، ان انهيار مجموعة من الأعمدة الساندة للتربة في قطعة الأرض الفضاء، مما أدى إلى سقوط بعضها على "اللودر"، المتسبب في الحادث، وتم إبلاغ جهاز مدينة القاهرة الجديدة بالواقعة وتم تعليق جميع الأعمال الإنشائية الحالية.

 

وتابع المتحدث باسم هيئة النيابة الإدارية، ان النيابة الإدارية بالقاهرة الجديدة برئاسة المستشار يسري عبدالجليل، قد باشرت التحقيقات وأصدرت الأوامر التالية:


1. تشكيل لجنة هندسية لمعاينة موقع الحادث وإعداد تقرير فني يوضح أسباب وقوع الحادث ومدى توافر اشتراطات السلامة والأمان للأعمال الإنشائية الحالية بقطعة الأرض الفضاء، وذلك وفقاً للقوانين المعمول بها.


2. التحقق بواسطة جهاز القاهرة الجديدة، من وجود ترخيص صالح للأعمال الإنشائية بقطعة الأرض التي وقع فيها الحادث والجهة المسؤولة عن تلك الأعمال، وطلب جميع الأوراق المتعلقة بتلك التراخيص إن وجدت.

 

تهدف هذه الإجراءات إلى تحديد المسؤوليات وتحديد أسباب الحادث والتحقق من مطابقة الأعمال الإنشائية للمعايير الأمنية والقوانين.

 



إرسال تعليق

أحدث أقدم