عمارة : تنسيق إستغلال المواد المحجرية للحفاظ على ثروات الدولة

عبدالمطلب عمارة

اجتمع المهندس عبد المطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مع اللواء عبد السلام أحمد، رئيس الشركة المصرية للتعدين وإدارة وإستغلال المحاجر والملاحات، بحضور عدد من قيادات بالشركة، والمهندس محمد حمدي مدير عام الإسكان بالإدارة المركزية للإنشاءات، بشأن التنسيقات والإجراءات المطلوبة بين الشركة وأجهزة المدن الجديدة، بخصوص إستغلال ونقل المواد المحجرية.



فيما اسفر الإجتماع على عدد من التوصيات الهامة، اول تلك التوصيات بالنسبة لمشروعات التجمعات السكنية "كمباوند"، أو مشروعات "الإسكان- والمرافق"، الجارية والمسند تنفيذها لمقاولين بمعرفة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالمدن الجديدة يتم إستخدام ناتج الحفر داخل حدود المشروع دون تحصيل رسوم من المقاول المسند له تنفيذ الأعمال بعد قيام المختصين بأجهزة المدن بالتنسيق مع المختصين بالشركة بشأن (استخدام ناتج الحفر داخل حدود المشروع - يتم نقل نواتج الحفر إلى المقالب العمومية في حالة عدم صلاحية نواتج الحفـر بـدون تحصيل أي رسوم ولكن بعد التنسيق مع المختصين بالشركة .. يتم إستغلال نواتج الحفر الزائدة عن حاجة الموقع في حالة صلاحيتها كمـواد محجرية بمعرفة الشركة المصرية للتعدين وتحصيل نسبة 6% حصة الهيئـة) طبقاً للقانون ١٩۳ لسنة ٢٠٢٠ والإتفاقيـة المرفقة به.



ثانياً: تحصيل أي مستحقات الهيئة بشأن نسبة 6% حصة الهيئة طبقا للقانون ١٩٣ لسنة ٢٠٢٠ والإتفاقية المرفقة به أو أي مبالغ أخرى مستحقه للهيئة على رقم الكود المؤسسي للهيئة (٤٠٧٠١٠٠١) بعد تحديد قيم المبالغ النهاية المستحقة للهيئة بالتنسيق مع أجهزة المدن وتحديد بيان ما تم تحويله من هذه المبالغ وتحديد بيانات المحجر وأسم المدينة الكائن بها هذا المحجر.



ثالثاً: عـدم فرض رسـوم علـى المـواد المحجريـة المـوردة مـن خـارج الموقـع مـن توريدات (السـن ، الرمـل ، الزلط ، ...) والسابق التعاقد على إستغلالها مع الشركة المصرية للتعدين والتي يتم إستخدامها للمشروعات الجاري تنفيذها بالمدن الجديدة .



رابعاً: في حالة وجود كميات من نواتج الحفر الزائدة عن حاجة الموقع ويمكن إستغلالها لصالح جهاز المدينة لردم أماكن منخفضة بالمدينة "أخـوار" ،"خارج الموقع" يقوم المختصين بأجهزة المدن بالتنسيق مع المختصين بالشركة على أن يتم تحصيل مبالغ مالية رمزية لصالح الشركة نظير استغلال هذه المواد داخل المدينة .



خامساً: في حالة وجود تعدي على أراضي المدن الجديدة (التحجير الغير قانوني) سيقوم المختصين بأجهزة المدن بالتنسيق مع المختصين بالشركة لإتخاذ الإجراءات القانونية بهذا الخصوص .



إرسال تعليق

أحدث أقدم